الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (29- 32): {يا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جاءَنا قالَ فِرْعَوْنُ ما أُرِيكُمْ إِلاَّ ما أَرى وَما أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشادِ (29) وَقالَ الَّذِي آمَنَ يا قَوْمِ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الْأَحْزابِ (30) مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعِبادِ (31) وَيا قَوْمِ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنادِ (32)}.(يا قَوْمِ) يا حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة (لَكُمُ) جار ومجرور خبر مقدم (الْمُلْكُ) مبتدأ مؤخر (الْيَوْمَ) ظرف زمان (ظاهِرِينَ) حال منصوبة بالياء (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بظاهرين (فَمَنْ) الفاء حرف استئناف ومن مبتدأ (يَنْصُرُنا) مضارع مرفوع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر من والجملة الاسمية مستأنفة (مِنْ بَأْسِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) مضاف إليه (إِنْ) شرطية جازمة (جاءَنا) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية ابتدائية (قالَ فِرْعَوْنُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (ما) نافية (أُرِيكُمْ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول (إِلَّا) حرف حصر (ما) موصولية مفعوله الثاني (أَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة وجملة أريكم مقول القول (وَما أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشادِ) معطوف على ما قبله (وَقالَ) الواو حرف عطف وماض (الَّذِي) فاعله (آمَنَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (يا قَوْمِ) يا حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (إِنِّي) إن واسمها (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (عَلَيْكُمْ) متعلقان بأخاف (مِثْلَ) مفعول به (يَوْمِ) مضاف إليه (الْأَحْزابِ) مضاف إليه ثان (مِثْلَ) بدل من مثل الأولى (دَأْبِ) مضاف إليه (قَوْمِ) مضاف إليه (نُوحٍ) مضاف إليه (وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ) عطف على ما قبله (مِنْ بَعْدِهِمْ) جار ومجرور صلة الذين (وَمَا) الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها (يُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر ما والجملة الاسمية حال (ظُلْماً) مفعول به (لِلْعِبادِ) متعلقان بظلما (وَيا قَوْمِ) الواو حرف عطف ويا حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة (إِنِّي) إن اسمها (أَخافُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر إن (عَلَيْكُمْ) جار ومجرور متعلقان بأخاف (يَوْمَ) ظرف زمان (التَّنادِ) مضاف إليه وجملة النداء معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآيات (33- 35): {يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ ما لَكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ (33) وَلَقَدْ جاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّناتِ فَما زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتابٌ (34) الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطانٍ أَتاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35)}.(يَوْمَ) بدل من يوم التناد (تُوَلُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (مُدْبِرِينَ) حال منصوبة بالياء (ما) نافية تعمل عمل ليس (لَكُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بعاصم (مِنَ) حرف جر زائد (عاصِمٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا اسم ما المؤخر (وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ) تقدم إعرابها (فَما) الفاء رابطة للجواب (ما) نافية (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (مِنَ) حرف جر زائد (هادٍ) مبتدأ مؤخر (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (جاءَكُمْ) ماض ومفعوله (يُوسُفُ) فاعله والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل أيضا (فَما زِلْتُمْ) الفاء حرف عطف ومازلتم ماض ناقص والتاء اسمه (فِي شَكٍّ) جار ومجرور خبره والجملة معطوفة على ما قبلها (مِمَّا) متعلقان بشك (جاءَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (حَتَّى) حرف ابتداء (إِذا) ظرفية شرطية (هَلَكَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (قُلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (لَنْ يَبْعَثَ) مضارع منصوب بلن (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة مقول القول (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بالفعل (رَسُولًا) مفعول به (كَذلِكَ) صفة لمفعول مطلق محذوف (يُضِلُّ) مضارع (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (مِنْ) موصولية مفعول به (هُوَ) مبتدأ (مُسْرِفٌ) خبر أول (مُرْتابٌ) خبر ثان والجملة الاسمية صلة وجملة يضل مستأنفة (الَّذِينَ) بدل من من (يُجادِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (فِي آياتِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (بِغَيْرِ) متعلقان بالفعل (سُلْطانٍ) مضاف إليه (أَتاهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة لسلطان (كَبُرَ) ماض فاعله مستتر (مَقْتاً) تمييز منصوب (عِنْدَ) ظرف مكان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَعِنْدَ) معطوف على ما قبله (الَّذِينَ) مضاف إليه (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (كَذلِكَ) صفة مفعول مطلق محذوف (يَطْبَعُ اللَّهُ) مضارع وفاعله (عَلى كُلِّ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (قَلْبِ) مضاف إليه (مُتَكَبِّرٍ) صفة (جَبَّارٍ) صفة ثانية. .إعراب الآيات (36- 38): {وَقالَ فِرْعَوْنُ يا هامانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبابَ (36) أَسْبابَ السَّماواتِ فَأَطَّلِعَ إِلى إِلهِ مُوسى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كاذِباً وَكَذلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبابٍ (37) وَقالَ الَّذِي آمَنَ يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشادِ (38)}.(وَقالَ) الواو حرف عطف وماض (فِرْعَوْنُ) فاعله (يا هامانُ) منادى مبني على الضم (ابْنِ) أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (لِي) متعلقان بالفعل (صَرْحاً) مفعول به (لَعَلِّي) لعل واسمها (أَبْلُغُ) مضارع فاعله مستتر (الْأَسْبابَ) مفعول به والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل وجملة قال معطوفة على ما قبلها وجملة النداء مقول القول (أَسْبابَ) بدل من الأسباب الأولى (السَّماواتِ) مضاف إليه (فَأَطَّلِعَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية والفاعل مستتر (إِلى إِلهِ) متعلقان بالفعل (مُوسى) مضاف إليه (وَإِنِّي) إن واسمها (لَأَظُنُّهُ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (كاذِباً) مفعوله الثاني والجملة خبر إن والجملة الاسمية حال (وَكَذلِكَ) الواو حرف استئناف وكذلك صفة لمفعول مطلق محذوف (زُيِّنَ) ماض مبني للمجهول (لِفِرْعَوْنَ) متعلقان بالفعل (سُوءُ) نائب فاعل (عَمَلِهِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَصُدَّ) حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَنِ السَّبِيلِ) متعلقان بصد والجملة معطوفة على ما قبلها (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كَيْدُ) مبتدأ (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه (إِلَّا) حرف حصر (فِي تَبابٍ) متعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة (وَقالَ) الواو حرف عطف وماض (الَّذِي) فاعل (آمَنَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (يا قَوْمِ) حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (اتَّبِعُونِ) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم محذوفة وهي في محل نصب مفعول به وجملة النداء مقول القول (أَهْدِكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر والكاف مفعول به أول (سَبِيلَ) مفعول به ثان (الرَّشادِ) مضاف إليه. .إعراب الآيات (39- 42): {يا قَوْمِ إِنَّما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا مَتاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دارُ الْقَرارِ (39) مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزى إِلاَّ مِثْلَها وَمَنْ عَمِلَ صالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيها بِغَيْرِ حِسابٍ (40) وَيا قَوْمِ ما لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (41) تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ ما لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (42)}.(يا قَوْمِ) يا حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (إِنَّما) كافة مكفوفة (هذِهِ) مبتدأ (الْحَياةُ) بدل (الدُّنْيا) صفة (مَتاعٌ) خبر (وَإِنَّ الْآخِرَةَ) حرف عطف وإن واسمها (هِيَ) ضمير فصل (دارُ) خبر (الْقَرارِ) مضاف إليه وجملة إن معطوفة على ما قبلها (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (عَمِلَ) ماض فاعله مستتر (سَيِّئَةً) مفعول به (فَلا) الفاء واقعة في جواب الشرط ولا نافية (يُجْزى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (إِلَّا) حرف حصر (مِثْلَها) مفعول به ثان والجملة الاسمية مستأنفة وجملة فلا يجزى في محل جزم جواب الشرط (وَمَنْ عَمِلَ صالِحاً) إعرابها كسابقه (مِنْ ذَكَرٍ) متعلقان بحال محذوفة (أَوْ أُنْثى) معطوف على ذكر (وَهُوَ مُؤْمِنٌ) الواو للحال ومبتدأ وخبره والجملة حالية (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب الشرط واسم الإشارة مبتدأ (يَدْخُلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الْجَنَّةَ) مفعول به والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط (يُرْزَقُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة حال (فِيها) متعلقان بحال محذوفة (بِغَيْرِ) متعلقان بالفعل (حِسابٍ) مضاف إليه (وَيا قَوْمِ) حرف عطف وحرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (ما) اسم استفهام مبتدأ (لِي) متعلقان بخبر محذوف (أَدْعُوكُمْ) مضارع مرفوع والكاف مفعوله والفاعل مستتر والجملة حال (إِلَى النَّجاةِ) متعلقان بالفعل (وَتَدْعُونَنِي) حرف عطف ومضارع مرفوع والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَى النَّارِ) متعلقان بالفعل (تَدْعُونَنِي) تقدم إعرابها والجملة بدل (لِأَكْفُرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَأُشْرِكَ) معطوف على لأكفر (بِهِ) متعلقان بالفعل (ما) مفعول به (لَيْسَ) ماض ناقص (لِي) متعلقان بخبر مقدم محذوف (بِهِ) متعلقان بالخبر المحذوف (عِلْمٌ) اسم ليس المؤخر والجملة الفعلية صلة (وَأَنَا) الواو حالية وأنا مبتدأ (أَدْعُوكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر والجملة الاسمية حال (إِلَى الْعَزِيزِ) متعلقان بالفعل (الْغَفَّارِ) بدل. .إعراب الآيات (43- 46): {لا جَرَمَ أَنَّما تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيا وَلا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحابُ النَّارِ (43) فَسَتَذْكُرُونَ ما أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ (44) فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا وَحاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْها غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذابِ (46)}.(لا جَرَمَ) لا نافية للجنس وجرم اسمها المبني على الفتح (أَنَّما) أن واسمها وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع خبر لا (تَدْعُونَنِي) مضارع مرفوع والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة صلة (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل (لَيْسَ) ماض ناقص (لَهُ) متعلقان بخبر ليس المحذوف (دَعْوَةٌ) اسمها (فِي الدُّنْيا) متعلقان بصفة محذوفة والجملة خبر أن (وَلا فِي الْآخِرَةِ) عطف على سابقه (وَأَنَّ مَرَدَّنا) الواو حرف عطف وأن واسمها (إِلَى اللَّهِ) جار ولفظ الجلالة مجرور وهما متعلقان بخبر محذوف (وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ) الواو حرف عطف وأن واسمها (هُمْ) مبتدأ (أَصْحابُ) خبر (النَّارِ) مضاف إليه والجملة خبر أن (فَسَتَذْكُرُونَ) حرف استئناف والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (ما) موصولية مفعول به (أَقُولُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (وَأُفَوِّضُ) معطوف على سابقه. .إعراب الآيات (47- 50): {وَإِذْ يَتَحاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِنَ النَّارِ (47) قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ {وَإِذْ يَتَحاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِنَ النَّارِ (47) قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيها إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ (48) وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ (49) قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (50)}فِيها إِن حرف استئناف وإذ ظرف زمان (يَتَحاجُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فِي النَّارِ) متعلقان بالفعل (فَيَقُولُ الضُّعَفاءُ) الواو حرف عطف ومضارع وفاعله (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (اسْتَكْبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنَّا كُنَّا) إن واسمها وكان واسمها (لَكُمْ) متعلقان بتبعا (تَبَعاً) خبر كان والجملة الفعلية خبر إن (فَهَلْ) الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام (أَنْتُمْ) مبتدأ (مُغْنُونَ) خبر مرفوع بالواو (عَنَّا) متعلقان بمغنون (نَصِيباً) مفعول به لاسم الفاعل مغنون (مِنَ النَّارِ) متعلقان بصفة محذوفة من نصيبا و(قالَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (اسْتَكْبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنَّا) إن واسمها (كُلٌّ) مبتدأ (فِيها) متعلقان بخبر محذوف والجملة خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (قَدْ) حرف تحقيق (حَكَمَ) ماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن (بَيْنَ) ظرف مكان (الْعِبادِ) مضاف إليه (وَقالَ الَّذِينَ) الواو حرف عطف وماض وفاعله (فِي النَّارِ) متعلقان بمحذوف صلة (لِخَزَنَةِ) متعلقان بقال (جَهَنَّمَ) مضاف إليه (ادْعُوا). (رَبَّكُمْ) امر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (يُخَفِّفْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر (عَنَّا) متعلقان بالفعل (يَوْماً) ظرف زمان (مِنَ الْعَذابِ) متعلقان بصفة محذوفة ليوما (قالُوا) ماض وفاعله (أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري توبيخي والواو حرف عطف (تَكُ) مضارع ناقص مجزوم بلم واسمه ضمير مستتر (تَأْتِيكُمْ) مضارع ومفعوله (رُسُلُكُمْ) فاعل (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل والجملة خبر تك (قالُوا) ماض وفاعله (بَلى) حرف جواب (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (فَادْعُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَما) حرف استئناف وما نافية (دُعاءُ) مبتدأ (الْكافِرِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء (إِلَّا) حرف حصر (فِي ضَلالٍ) جار ومجرور خبر والجملة الاسمية مستأنفة. |